العمرة - العمرة في اللغة:الزيارة التى فيها عمارة الود. والمعتمر:الزائر,والقاصد للشىء.
- والعمرة شرعا:زيارة البيت الحرام بشروط مخصوصة مذكورة فى الفقه.
وقيل:زيارة بيت الله الحرام بإحرام وطواف وسعى دون وقوف بعرفة.
وقيل:التعبد لله تعالى بالطواف بالبيت,وبالصفا والمروة والحلق أو التقصير.
والتعريف الذى يجمع هذه التعريفات:هو التعبد لله تعالى بزيارة بيت الله الحرام بإحرام وطواف وسعى بين الصفا والمروة وحلق أو تقصير ثم تحلل.

الحج - الحج في اللغة: القصد إلى مُعظم.
والحج :القصد و الكف,و قصد مكة للنسك.
- والحج شرعاً: القصد لبيت الله تعالى وأداء أعمال مخصوصة فى حرم مكة و ما حوله ,فى أوقات مخصوصة مع النية.ووقوف بعرفة ليلة العاشر من ذى الحجة,وطواف بالبيت سبعاً,وسعى بين الصفا و المروة كذلك على وجه مخصوص .
- والحج اصطلاحاً: التعبد لله بأفعال و أقوال مخصوصة ,فى أوقات مخصوصة.
- والحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الأساسية، ويمتاز بأنه جامع لما تضمنته الأركان.

المدينة المنورة المدينة المنورة أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية،وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم، تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع مكة في الحجاز في المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة منطقة مكة المكرمة ، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 550 كم²،ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 330 مترًا.